الإعلان عن نتيجة جائزة رافع الناصري لعام 2016

مي مظفر

 

عمّان، 31 كانون الثاني (يناير) 2017

مع انتهاء الموعد المحدد للمشاركين بجائزة رافع الناصري السنوية للحفر والطباعة في 31 كانون الأول 2016، تود لجنة التحكيم المؤلفة من الفنانين

ضياء العزاوي، رسام وحفّار

 زياد دلّول، رسام وحفار

 مظهر أحمد، رسام وحفّار.

أن تقدم جزيل شكرها وامتنانها للمشاركين الذين أرسلوا أعمالهم المحفورة والمطبوعة (graphic arts) للتنافس على جائزة رافع الناصري في سنتها الثالثة 2016، مشيدة بالمستوى المرموق للمتنافسين عموما في هذه الدورة، سواء أكان من الناحية التقنية أو الإبداعية، والبالغ عددهم أحد عشر فنانة وفنانا من مصر وتونس والعراق، وما تبشر به من مستقبل فني ومهني متميزين.

ولدى فحص الأعمال والتداول حولها، اعتمدت اللجنة في اختياراتها على توفر شروط أساسية في الأعمال الفائزة مثل المستوى الفني المرموق والقدرة الإبداعية إلى جانب الرؤية الفنية الخاصة بالفنانة أو الفنان.  وعلى هذا الأساس تتشرف لجنة التحكيم بالإعلان عن اختيارها منح جائزة رافع الناصري للحفر والطباعة Graphic Arts  في دورتها الثالثة 2016، للفنان محمد نبيل من مصر، وذلك لما تتمتع به أعماله من قدرة أدائية احترافية، ومادة بحث بصري متسق ينم عن رؤيته الشخصية. كما بين أعضاء لجنة التحكيم أنهم يشجعون التنوع في التقنية، وأن لأعمال الفنان محمد نبيل، المنفذة بالحفر البارز relief printing، وتكويناته التجريدية، كانت الأكثر نضوجا من الناحية التقنية والإبداعية. وستُسلم الجائزة إلى الفنان الفائز شخصيا في حفل خاص يقام في عمان وتعرض فيه أعماله.

اتسمت تكوينات الفنان محمد نبيل التجريدية، ذات اللونين الأسود والأبيض مع وجود منطقة رمادية، بكونها تكشف، بسطوحها المركبة والمتداخلة، عن قدرة بنائية منفذة بخطوط دقيقة تنم عن صبر وتأنٍ بالغين في تكوينها المعماري وتصميمها المدروس داخل الفضاء المحيط بها. كما أن التواشج بين الأبيض والأسود والرمادي يتيح تغلغل الضوء ليحتضن السطوح المتشابكة، ويضفي عليها دلالات إشراقية.

 

الفنان محمد نبيل (1976) مدرّس في قسم الجرافيك في كلية الفنون الجميلة في جامعة المنصورة، ويتمتع بتجربة واسعة في التدريس. أشرف على دورات عملية في مجال الجرافيك. أقام مجموعة من المعارض الشخصية، كما شارك بالعديد من المعارض المحلية والدولية وحصل على عدد من الجوائز، وله أعمال مقتناة من قبل متاحف في مصر والأردن وإيطاليا.

 

واللجنة إذ تقدم شكرها للمشاركين جميعا، تبعث التهاني إلى الفائز محمد نبيل.

 

وبعد التعبير عن امتنانها لأعضاء لجنة التحكيم والفنانين المشاركين في هذه الدورة، بينت مي مظفر، راعي الجائزة،: "أن من دواعي الشرف أن نستطيع الإسهام، في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها أمتنا، بتقديم الدعم للفنانين الشباب، ودفعهم للارتقاء بطاقاتهم الإبداعية إلى آفاق أرحب، من أجل مستقبل فني ومهني ناجحين".

 

مي مظفر

راعي جائزة رافع الناصري للحفر والطباعة

عمّان، 31 كانون الثاني – يناير 2017

 

الأعمال المرفقة للفنان المصري محمد نبيل الفائز بالجائزة في دورتها الثالثة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

design: gitta pardoel logo: modhir ahmed   © ila-magazine